أخبار تشاد

رئيس الجمهورية يختتم أعمال المؤتمر الدولي الفرنكوفونية

بحضور سيدة البلاد الأولى هندة ديبي إتنو وأعضاء الحكومة والبرلمانيين ورؤساء المؤسسات الكبرى للجمهورية والمسئولين في فضاء الفرنكفونية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدي البلاد وأعضاء المكتب المدني برئاسة الجمهورية والأمانة العامة لرئاسة الجمهورية، وكبار رجال قواتنا المسلحة ورؤساء جمعيات المجتمع المدني والمؤسسات الخيرية ورؤساء دوائر العاصمة العشرة ووفود كبيرة من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرنكوفونية ترأس رئيس الجمهورية إدريس يبي إتنو بفندق راديسون بلو اختتام فعاليات المؤتمر الدولي للمنظمة الدولية للفرنكوفونية حول تعليم البنات وتدريب المرأة.
المناسبة بدأت بتقديم برقيات مساندة وشكر من قبل المؤتمرين لكل من فخامة رئيس الجمهورية إدريس ديبي إتنو وسيدة البلاد الأولى هندة ديبي إتنو وللأمينة العامة للمنظمة الدولية الفرنكوفونية السيدة لويس وذلك تقديرا لما قدموه من جهود في فضاء الفرنكوفونية للبنات والمرأة الأفريقية بصفة عامة. وبعد برقيات المساندة والشكر تم تقديم ملخص المؤتمر والذي تناول التوصيات والقرارات والاستراتيجيات التي تسهم في تعليم الفتيات في أفريقيا و في فضاء الفرنكوفونية.
وبعد قراءة الملخص النهائي تم تقديم توصيات مهمة تناولت الحلول والخطط التي تتعلق بتعليم الفتاة وتدريب المرأة وإبرازها وضرورة إتباع الدول الأعضاء أهمية تعليم الفتاة وبذل مزيدا من الجهود في ترقيتها وتدريبها لأن المرأة تعد اللبنة الأساسية للتنمية الأفريقية. الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية السيدة لويس ميشيكيواقو قدمت كلمة ضافية شكرت فيها فخامة رئيس الجمهورية إدريس ديبي إتنو والحكومة التشادية على جهودهم المقدرة من أجل النهوض بالمرأة التشادية علي وجه الخصوص والمرأة في فضاء الفرنكوفونية علي وجه العموم، وطلبت من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرنكوفونية ضرورة تطبيق كل ما جاء في التوصيات. فخامة رئيس الجمهورية إدريس ديبي إتنو في كلمة الختام شدد على ضرورة تطبيق كل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقعتها المنظمة الدولية للفرنكوفونية مع المنظمات المماثلة وأكد على عزم الحكومة التشادية في السعي نحو تحقيق وخلق جو ملائم للنهوض بالمرأة وتدريبها وتعليم الفتاة.
وفي الختام أكد فخامة رئيس الجمهورية إدريس ديبي إتنو على تطوير المرأة التشادية وخاصة النهوض بالمرأة الأفريقي ونشير بأن سرد جميع التحديات والصعوبات التي تواجه المرأة من قبل المؤتمرين يمكن أن نقول بأن المنظمة الدولية للفرنكفونية والحكومة التشادية وجميع الشركاء المعنيين علي استعداد تام من أجل تحسين الأوضاع العامة للمرأة.

(رئاسة جمهورية تشاد)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق