أخبار تشاد

تخريج الدفعة الخامسة للمعهد العالي للاتصالات والتقنيات

كلمة رئيس مجلس إدارة المعهد العالي للاتصالات والتقنيةالأستاذ الدكتور/ محمد النظيف يوسف، بمناسبة حفل تخريج الدفعة الخامسة للمعهد العالي للاتصالات والتقنيات.)(ISTT)
نص الخطاب.. إنه لمن دواعي الفرح والسرور أن نلتقي اليوم جميعا طلابا وأساتذة وإداريين وأولياء أمور في هذه القاعة لنشهد حفل تخريج الدفعة السادة من أبنائنا بالمعهد الذين قطعوا شوطا مهما من حياتهم، ألا وهي مرحلة التكوين والتأهيل العلمي التي تعتبر القاعدة الأساس لكل المراحل الحياتية التي تأتي بعدها، فبالعلم والمعرفة يضع الإنسان رجله على إولى الخطوات الصحيحة من مسار الحياة المتشعب، ولا مكانة اليوم لأمة أولشعب وبل وأسرة لا تضع تعليم أبنائها نصب أعينها وأولى أولوياتها.
أيها السادة والسيدات
إن الاستثمار الجيد في العصر الحالي هو الاستثمار في الأولاد، (البنين والبنات) والاستثمار فيهم يكون في تعليمهم وتأهيلهم علميا وتربويا، وبذلك تكون الأسرة قد ساهمت في تطوير نفسها وشاركت بطريقة إيجابية في تنمية المجتمع، أي أسرة تقوم بتأهيل أولادها وتكوينهم على أسس علمية وتربوية صحيحة، يجب أن تكرم وتقدر من قبل الدولة، لماذا لأنها وضعت لبنة سليمة من لبنات بناء المجتمع.
أيها السادة والسيدات
في أحد المؤتمرات العلمية، وقف أحد المشاركين من أصحاب الخبرة والتجربة، وقال: أيها الآباء، استثمروا في أولادكم ولا تستثمروا لهم، أي علموهم أحسن تعليم في أحسن مدارس، وفروا لهم كل مهارة يحتاجون إليها، كاللغات العالمية، والحاسوب وتقنياته، وفروا لهم فرص الدورات التي تؤهلهم لسوق العمل في أي مكان، فالمتعلم ليس له بلد واحد، بل هو مواطن عالمي يعيش بكرامة حيث تكمن الحاجة إليه. ولا تستثمروا لهم، أي: لا تبنوا لهم البيوت والعقارات وتحتكروا لهم الأراضي، بل كل ذلك ليس من واجبكم ، ذلك ما يوفروه هم بإمكانياتهم الذاتية لو استثمرتم فيهم، وستجنون أنتم الآباء ثمار هذا الاستثمار في أولادكم.
أيها السادة والسيدات
إن المعهد العالي للاتصالات والتقنية الذي تأسس عام 2011 قد بلغ تسع سنوات من عمره، وما بقي له إلا سنة واحدة ليكمل عقده الأول، وهذه الدفعة (دفعة النهضة) هي الدفعة السادسة من نوعها، وكما رأينا الدفعات السابقة نتمنى لأبنائنا في هذه الدفعة التوفيق في حياتهم العملية ونقول لهم انطلقوا بقوة وساهموا في تقديم المعارف التي تلقيتموها في خدمة بلادكم، فأنتم جنود المستقبل وأدوات التغيير الاجتماعي والاقتصادي لبلادكم تشاد.
أيها السادة والسيدات
أبناءنا الطلبة والطالبات
إن الأقسام التي يشتمل عليها المعهد هي: هندسة الحاسوب بأنواعها، الصحافة والإعلام، اللغات والترجمة، الإدارة والاقتصاد، والعلوم الصحية. هذه أقسام حيوية تعتبر أقسام خدمية يحتاجها المجتمع، وتجد فرصها في القطاعين الخاص والعام، لذا أوصيكم بمواصلة البحث والتدريب وتطوير المهارات والقدرات في تخصصاتكم حتى تكونوا عملة نادرة يحتاج إليها الناس، ولا تحتاج هي لأحد.
في الأخير:
أشكر كل من شارك في تخريج هذه الدفعة بالمعهد من أساتذة وإداريين وأولياء أمور، كما أشكر الطلاب أنفسهم الذين بذلوا الغالي والنفيس حتى وصلوا لهذه المرحلة من حياتهم.
وفقكم الله وسدد خطاكم
والسلام عليكم ورحمة الله

(صحيفة الخبر التشادية)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق