أخبار تشاد

وزارة الصحة العامة تشارك في اجتماع عبر الفيديو لمكافحة كرونا

شارك وزير الصحة العامة البروفسور محمود يوسف خيال في الاجتماع عبر الفيديو الذي شاركت فيه كلا من ساحل العاج والكنغو الديمقراطية وكنغو برازفيل والصين.
وقد استمر الاجتماع قرابة الساعتين تم عرض من خلاله التجربة الصينية في التعامل مع فيروس كرونا المستجد بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية التي يجب أن تتبع من أجل زيادة الوقاية من المرض.
وقد شارك في الاجتماع بجانب سفراء الصين بكل من تشاد وساحل العاج والكنغو الديمقراطية خمسة خبراء صينيين في مجال الطب.

وعرض خلال الاجتماع التجربة الصينية بدء من العلاج الذي استخدمته الصين في كفاح فيروس كرونا المستجد منذ ظهوره بووهان بؤورة تشي المرض وصولا للوقت الراهن.
وأكد الخبراء الصينيين أنه لا يوجد حتى اللحظة لقاح فاعل للمرض ولكن هناك جهود ملموسة بذلت من السلطات الصحية الصينية في استخدام بعض الأدوية أمثال الكلوركين والأدوية المستخدمة في علاج فيروس السيدا والسارس بالإضافة إلى المضادات الحيوية واتباع الإجراءات الاحترازية كاحترام المسافة الفاصلة بين شخصين وغسل اليدين وفرض الحجر الصحي للمشتبه بهم وكذا للمرضى الذي تجاوزوا المرض لمدة أربعة عشر يوما للتأكد من سلامتهم.


وقال المدير العام النائب لوزارة الصحة العامة الدكتور / محمد حامد أحمد نيابة عن وزير الصحة ان البلاد سجلت حتى اللحظة 11 حالة بالفيروس اثنان منها تم الافارج عنهم عقب شفائهم من المرض.
وأضاف محمد حامد أن أغلب المصابين بالفيروس أتوا من خارج البلاد عبر دول الجوار.
ودعا المدير العام النائب للوزارة الصين على ضرورة دعم تشاد في كفاحها ضد الفيروس في ظل الأوضاع الصعبة التي تعيشها الآن تزامنا مع إشكاليات أخرى أمنية متمثلة في كفاحها ضد جماعة البو كوحرام وكذا الوضع الاجتماعي الصعب جراء الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحيلولة دون انتشار الفيروس.
واختتم محمد حامد أحمد بالإشادة بما قدمه الشركاء في كفاحهم ضد الوباء.
وقد قدمت الصين العديد من الدعم لدولة تشاد منذ بداية انتشار الوباء وتنوع ما بين المعدات الخاصة بالكشف وصولا إلى غرف متجولة لاحتواء المصابين بالمرض.

حسب الكريم محمد سعيد أبه زين.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق