شؤون سياسية

ديبي: لم أعلِن ترشيحي للرئاسيات المقبلة فالحزب هو من يختار

قال رئيس الجمهورية المشير إدريس ديبي إتنو، إنه لم يعلن ترشيحه بعد للانتخابات الرئاسية القادمة في2021، كما فعلها في انتخابات 2016، مؤكداً بقوله ” لست من اختار وأنا أنتمي إلى عائلة سياسية “، وفق ما صرح به في مقابلة صحفية مع ” أفريك ميديا ​​” يوم الجمعة ونقلته ” الوحدة إنفو “.
وقال ديبي ” إن العائلة السياسية – في إشارة منه إلى الحزب الحاكم حزب حركة الوطنية للإنقاذ – والتشاديون إذا كانوا لا يزالون يرغبون فيّ أن أكون في خدمتهم وأنني سألت بعد 30 عاما في السلطة يجب أن أفكر بالطبع”.
وأضاف الرئيس ديبي: “لكنني لا أقرر شيئًا، فأنا أخدم بلدي منذ أن أقسمت على خدمتها والدفاع عنها كجندي وأيضاً على خدمة الشعب التشادي”، مؤكداً من المحتمل جدًا أن يستشير حزبه الرئيس في نهاية المؤتمر وستُجرى الانتخابات الرئاسية في 11 أبريل 2021 في تشاد، حسب تعببره.
وفيما يتعلق بالضغط على المفوضية الوطنية المستقلة للانتخابات لإجراء الاقتراع، برر رئيس الجمهورية نفسه: ” تنتهي ولايتي في 8 أغسطس ولا يوجد فراغ دستوري في هذه الأثناء ومهما كان من يختاره التشاديون فسيكون فقط تجنبه ولا سيما أن أهم مؤسسة هي رئاسة الجمهورية”.
وأوجب ديبي، على اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة ألا تخلق فراغًا مؤسسي في البلاد، وطالب اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة بإجراء الانتخابات في المواعيد الدستورية المحددة.
المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق