خارجياتشؤون دوليةشؤون سياسية

محموعة السيماك: الوضع في بانغي محور الاجتماع

عُقد الاجتماع الاستثنائي لرؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا اليوم السبت ، 26 ديسمبر ، 2020، عن طريق فيديو كونفرانس، نظراً لاحتواء فيروس كورونا المستجد المنتشر في تلك البلدان.
وركز هذا الاجتماع ، الذي ترأسه الرئيس الكونغولي، الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا، دينيس ساسو نغيسو ، بشكل خاص للوضع في جمهورية إفريقيا الوسطى ، ولا سيما إجراء الانتخابات الرئاسية، التي من المتوقع إجراؤها غد الأحد 27 ديسمبر الجاري.
وقد شارك في اجتماع الدورة الاستثنائية العاشرة – عن بُعد – وزير الشؤون الخارجية التكامل الأفريقي والتشاديين المغتربين السفير. أمين أبا صديق الذي ممثلاً لرئيس الجمهورية.
وعلى سياق متصل، دعا رئيس الجمهورية المشير إدريس ديبي إتنو – باعتباره الرئيس الدوري لتجمع دول الساحل والصحراء ” س.ص”، اليوم في وقت سابق، الفرقاء في أفريقيا الوسطى، إلى احترام التزاماتهم بما يخدم المصالح العليا لشعب إفريقيا الوسطى، كما داعيًا كذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليين إلى بذل كل ما في وسعهم لإنهاء الأزمة سلمياً عبر الحوار.
وكانت المحكمة الدستورية في بانغي رفضت فجر اليوم السبت الطعون النهائية للمعارضة لتأجيل الانتخابات بعد مقتل ثلاثة من قوات حفظ السلام من بوروندي في دوكا ، على بعد 250 كيلومترًا شمال بانغي، على أيدي مقاتلين مسلحين مجهولين، وارتفعت الأصوات للمطالبة بتأجيل الانتخابات.
المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق