شؤون دوليةشؤون سياسية

الإعلان عن تأسيس اتحاد منظمات وجمعيات مدنية الأفرو-أوربية والعربية للتنمية ومكافحة الإرهاب

أعلِن في تشاد عن اتحاد منظمات وجمعيات مدنية الأفرو-أوربية وعربية للتنمية ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية رفع، والذي يهدف إلى وعي شعوب الدول الأفريقية والأوروبية والعربية حول مخاطر وأبعاد قصور التنمية والإرهاب والهجرة غير الشرعية، بحسب الإعلان التأسيسي الصادر اليوم الثلاثاء.
ووفقاً للمنسق العام للمبادرة فيصل حسين حسن أبكر، خلال الحديث بدار الصحافة التشادية بأنجمينا، فقد أوضح أن من أهداف هذا الكيان خلق نموذج متكامل وتعاون بين القارات في مواجهة التحديات المشتركة وعودة السلام والاستقرار والتنمية في مناطق القارة الأفريقية والأوربية والعربية، وأيضاً زيادة ثقافة المحبة وتقبل الآخر بين الأفراد والمجتمعات وللشعوب الثلاث.
وبحسب الإعلان التأسيسي، فإن لتحقيق هذه الأهداف يتم إنشاء منصة للتشاور وتبادل محاربة الخبرات والمعلومات بين منظمات المجتمع المدني في الثلاث قارات في مجال التنمية ومحاربة الإرهاب غير الشرعية ووضع خطط واستراتيجيات مشتركة في مواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والقيام بدور استشاري إيجابي للدول والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية.
وكذلك إنشاء مرصد يعطي مؤشرات إنذار مبكر لتنامي المسببات التي تؤدي إلى الإرهاب والهجرة غير الشرعية وقصور التنمية وتعزيز السلام ونشر ثقافة الحوار والتسامح احترام الرأي والرأي الآخر ونبذ التهميش والحفاظ على حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
وناشد اتحاد منظمات وجمعيات مدنية الأفرو-أوربية والعربية للتنمية ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية من دولة تشاد استقبال مقر الاتحاد وأنه في مارس القادم ينعقد مؤتمر لاختيار المكتب التنفيذي.
والدول المؤسسة لهذا الاتحاد هم تشاد، الكاميرون، فرنسا، غينيا كوناكري، مالي، أفريقيا الوسطى، بوركينافاسو، العراق، مصر، الجزائر، اليمن، موريتانية، تونس، ليبيا والسودان.
المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق