شؤون سياسية

ديبي يدعو لتعزيز مواجهة المسلحين في الساحل ويرسل 1200 جندي

دعا رئيس الجمهورية المشير إدريس ديبي إتنو، مساء الاثنين، في ختام أعمال القمة السابعة لمجموعة دول الساحل الخمس المنعقدة في أنجمينا، الذي تسلم رئاستها الدورية من نظيره الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى تعزيز الاستراتيجية العسكرية لمواجهة الجماعات المسلحة في دول الساحل.
وبحضور رؤساء مجموعة دول الساحل الخمس وهي موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد، دعا الرئيس ديبي، كذلك إلى استراتيجية تنموية لموجهة كل التحديات والتحرك من أجل حشد الموارد لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية بالمنطقة.
وفيما يتعلق بالوضع في دولة مالي دعا الفرقاء فيها لتحقيق الأمن والسلام في هذا البلد، مؤكداً أن دول المجموعة تدعم الحكومة الانتقالية المالية لبسط الأمن والاستقرار وذلك بتوسيع المحادثات لتسمح للماليين العيش معاً بأمن وسلام واستقرار.
وعلى الأرض، فقد أمر رئيس الجمهورية إدريس ديبي إتنو بإرسال 1200 جندي إلى “المثلث الحدودي” بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو لمكافحة الجماعات المسلحة في هذه المنطقة، وذلك مساء الاثنين على هامش القمة، ونقل التلفزيون الرسمي التشادي أن وزراء الدفاع في دول المجموعة الخمس توجهوا الاثنين إلى مدينة نغويغمي النيجرية الواقعة على مقربة من الحدود مع تشاد والتي يتمركز فيها حاليا هؤلاء الجنود الـ1200 الذين سينتشرون لاحقا في منطقة “المثلث الحدودي”.
المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق