محليات

ديبي يؤكد عدم دفع أي يوم من الإضراب ويدعو لمواصلة الحوار

أكد رئيس الجمهورية المشير إدريس ديبي إتنو، خلال مجلس الوزراء الاستثنائي الذي عقد بالقصر بأنجمينا ، عدم دفع أي يوم من أيام الإضراب، وفق بيان مجلس الوزراء اليوم، وذلك بعد أن اطلقت منصة النقابات العمالية اضراباً عاماً يشل القطاع العمومي، بدءً من الـ 9 مارس الحالي.
وأوجب الرئيس ديبي، على أعضاء حكومته ” تطبيق هذا الإجراء دون تهاون لأن الأمر يتعلق ببساطة بتطبيق النصوص التي تحكم الإضرابات”. وأنه وجد موقف الشركاء الاجتماعيين ” النقابة” غير مفهوم ويشكك في الدوافع الحقيقية للمنظمات النقابية ويوجه الحكومة لتحمل مسؤولياتها من خلال جعل الخدمات تعمل بشكل طبيعي.
كما دعا ديبي إلى ” استمرار الحوار الذي يجب أن يكون مثمرًا وبناءً من أجل تحقيق توقيع الميثاق الاجتماعي، كما أوجب على الحكومة التحلي بالصرامة والحزم “.
لكن المنظمات النقابية التشادية تصر على دفع تكاليف نقل السفر للأعوام 2017 – 2019، وتؤكد النقابات أن الإضراب حق مشروع كفله الدستور التشادي.
وكان مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، قد صنّف أربعة قضايا في عِداد المبادئ والحقوق الأساسية في مكان العمل، يجب أن تلقى الحماية التي نصّت عليها الاتفاقيات الأساسية وما انبثق عنها من توصيات وبروتوكولات منها، الحرية النقابية والحق في المفاوضة الجماعية والقضاء على كلّ أشكال العمل الجبري أو الإلزامي.
المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق