أخبار تشاد

وفد سوداني رفيع المستوى يقوم بزيارة رسمية إلى تشاد

قام الفريق أول محمد حمدان دقلو، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان علي رأس وفد رفيع المستوي، من أعضاء مجلس السيادة ومجلس الوزراء بزيارة رسمية إلي أنجمينا –تشاد.
استقبل فخامة رئيس الجمهورية/ إدريس ديبي إتنو الفريق أول/ محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي والوفد المرافق له فور وصوله القصر الرئاسي، وخلال اللقاء تناول الجانبان أفاق التعاون الثنائي بين البلدين والأوضاع في الإقليم . أكد الجانبان عزمهم المشترك لتعزيز التعاون الثنائي وفي هذا الصدد ركز الجانبان على النقاط الآتية:
1- فيما يتعلق بالانتقال الجاري في السودان رحب الجانبين بالتطور الجاري في العملية السياسية وأكدا علي ضرورة الوصول إلي سلام شامل ونهائي، وفي هذا الصدد وجه الطرفان نداءا لجميع قوي الكفاح المسلح لتغليب الحوار والمصالحة الوطنية، كما اتفق الجانبان علي مضاعفة الجهود لتسهيل الحوار بين الحكومة السودانية وقوي الكفاح المسلح وعبرت تشاد عن دعمها أللا محدود في المفوضات الجارية بين مختلف الأطراف الفاعلة.
2 فيما يتعلق بالأمن شدد الطرفان علي أهمية تعزيز دور القوات المشتركة السودانية التشادية في مجال تأمين الحدود وتنقل الأفراد والبضائع عبر الحدود بين البلدين ومكافحة التهريب.
3- وفيما يتعلق بالتبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين وتجارة العبور عبر ميناء بورتسودان وأكد الطرفان ضرورة إعادة تنشيط التبادل التجاري وفقا للاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في هذا الصدد.
4- فيما يتعلق باللاجئين السودانيين في تشاد أشار الطرفان إلي أهمية تهيئة البيئة المناسبة لاستقبالهم من أجل تسهيل عودتهم الطوعية والتدريجية.
وفي نهاية زيارته عبر الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة لصاحب الفخامة إدريس ديبي إتنو عن خالص شكره لحسن الاستقبال الأخوي الذي حظي به والوفد المرافق له أثناء زيارته إلي أنجمينا.

(رئاسة جمهورية تشاد)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق