خارجياتشؤون اقتصادية

 الرئيس ديبي يشارك في القمة التنسيقية الثانية بين الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية

شارك رئيس الجمهورية إدريس ديبي إتنو، والرئيس الحالي لتجمع الساحل والصحراء عبر تقنية الفيديو في القمة التنسيقية الثانية بين الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القارة.

وتناولت القمة التباحث حول التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على الدول الإفريقية وعلى جهودها لتطوير التكامل القاري والإقليمي، وكيفية تعزيز آليات العمل الإفريقي المشترك بهدف تجاوز الظروف الحالية، خاصةً من خلال دعم قدرات الصحة العامة ومواجهة الأوبئة في إفريقيا، وتبـادل الدروس المستفادة وأفضل الممارسات فيما يخص احتواء الجائحة.

وتميزت مشاركة تشاد وتجمع الساحل والصحراء ببيان صادر عن رئيس الجمهورية ومن المقرر أن تعقد هذه القمة العادية في أنجمينا في يوليو الماضي، عقب قرار مؤتمر رؤساء الدول والحكومات الذي عقد في فبراير الماضي، في أديس أبابا بعد تغيير الظروف الحالية المتعلقة بوباء كوفيد- 19، مما أجبر القادة الأفارقة على عقد اجتماعهم عبر الإنترنت.

ودعا الرئيس ديبي نظراءه إلى النظر في مسألة تمويل البرامج التي تدعم التكامل، وداعياً المؤسسات المالية الأفريقية لتقييم الموارد اللازمة وأشكال الدعم التي تقدمها للبلدان الأعضاء والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والاتحاد الأفريقي.

وطلب ديبي من جميع نظرائه من الدول الأعضاء في تجمع الساحل والصحراء، لترشيح السيدة أغوزي أوكونجو إويلا لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية ومنصب السيد موسى فقي محمد رئيساً لمفوضية الاتحاد الأفريقي.

المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق