ثقافة وتعليم

اتحاد دعم اللغة العربية يرى عدم تجريم الوزير ومؤمن في قضية تمزيق الرسالة

قال رئيس الاتحاد العام لدعم مؤسسات اللغة العربية في تشاد حسب الله مهدي فضله، إن الاتحاد يرى تجاوز ردود الأفعال السلبية الشخصية الخاصة بتجريم كل من وزير الإعلام شريف محمد زين والصحفي السابق محمد مومن، في قضية الرسالة التي لم يثبت حتى الآن حقيقة مَن مزقها بدليل قاطع.
ودعا رئيس الاتحاد – أثناء بيان صحفي عقده اليوم الأحد بدار الاتحاد بأنجمينا – إلى وضع القضية في سياقها العام المتمثل في تطبيق الثنائية اللغوية ومدى القبول الفعلي برسميتها في مختلف إدارات الدولة.
ويأتي ذلك البيان، بعد أن شكل الاتحاد لجنة للاتصال بالطرفين المعنيين هما محمد مؤمن ووزير الإعلام شريف محمد زين، الذي أفاد أنه لم يكن موجود أصلاً حين وقوع الحادثة.
ووفقاً لرواية مكتب الوزير للاتحاد، فإن المكتب لم يطلب ترجمة مكتوبة من محمد مومن، بل طلب ترجمة شفهية فقط، بموضوع الرسالة حتى تُدون على السجلات، بغية تقديمها للوزير، كما هو متبع في السكرتارية، مضيفاً رئيس الاتحاد حسب الله مهدي فضله، أن كل العبارات الواردة في وسائل التواصل الاجتماعي، نفاها الوزير، وقال إنها لاتمثل موقفه ولا وزارته .
وأشار رئيس الاتحاد العام لمؤسسات دعم اللغة العربية، إلى أن هناك تصرفاً سلبياً وموقفاً إيجابياً لدى كل طرف، فمن جانب مؤمن يُحسَب له تقديم طلبه باللغة العربية بينما يحسب للوزارة تأكيد احترام اللغة العربية كلغة رسمية دستورية وقبول الرسائل الواردة بالعربية.
وأخيراً جدد الاتحاد وضع بابه مفتوحاً للتعاون وتقديم مقترحات لدعم اللغة العربية وتعزيز مكانتها في مختلف المستويات الإدارية.
المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق