الصحة والطبشؤون سياسية

باشر الحكومة أدرجت الالتهاب الرئوي الجنبي البقري في قائمة الأمراض الأولوية

قال وزير الثروة الحيوانية والانتاج الحيوانية أحمد محمد باشر، إن الحكومة التشادية، تحت إشراف مشير تشاد إدريس ديبي إتنو، أدرجت الالتهاب الرئوي الجنبي البقري المعدي في قائمة الأمراض ذات الأولوية الاقتصادية والاجتماعية التي يجب رصدها في التراب الوطني.
وقال باشر خلال حديثه الصحفي اليوم الاثنين، بمناسبة إطلاق حملة التطعيم السنوية الشاملة ضد الالتهاب الرئوي البقري المعدي وطحالب المجترات الصغيرة دورة 2020 -2021 ، في الـ16 ديسمبر 2020 في إقليم حجر لميس وتحديداً بقرية فيلَيْ التي تقع على بعد 18 كم من مدينة المساقط.
وأشار باشر إلى أنه يجب على السيطرة على الالتهاب الرئوي الجنبي البقري المعدي والقضاء عليه بحلول عام 2025 ، من خلال التطعيمات، مضيفاً أنه يجب أن يقلل بشكل تدريجي من انتشار الالتهاب الرئوي الجنبي البقري المعدي، من 44.83 ℅ إلى معدل 15٪ وزيادة الانقلاب المصلي لـ PPR بالتساوي من 53.6℅ إلى 90℅.
وفيما يتعلق بهذين المرضين اللذين يشكلان عقبة أمام انتشار الثروة الحيوانية تلتزم وزارة الثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني، من خلال إدارة الخدمات البيطرية بإستراتيجية جديدة تسمح بمكافحة منسقة يمكن أن تحسن نتائج الحملات، على حد تعبير باشر.
وأوضح ألوزير باشر، أن التطعيم السنوي الهدف العام له هو المساهمة في تحسين التغطية الصحية للماشية والمجترات الصغيرة وبالتالي سيتم تحصين الماشية السليمة التي يبلغ عمرها 6 أشهر وما فوق ضد والمجترات الصغيرة التي يبلغ عمرها ثلاثة أشهر وأكثر ضد طاعون المجترات الصغيرة.
وذكر وزير الحيوانية أحمد باشر، أن التطعيم يُعد إلزاميًا وقانون التطعيم يُحمل رسومًا على الالتهاب الرئوي الجنبي البقري المعدي ومجانيًا ويتم توعية المجتمعات الزراعية الرعوية لضمان صحة مواشيها وتأمين الإنتاج الزراعي مع احترام ممرات الترحال ولحفاظ على سبل عيشهم والتعايش السلمي شرط للتنمية المتناغمة.
المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق