ثقافة وتعليم

اتحاد مؤسسات دعم العربية يطالب بإنشاء وزارة للثنائية اللغوية

طالب رئيس الاتحاد العام لمؤسسات دعم اللغة العربية في تشاد، الدكتور حسب الله مهدي فضله، في إيجاز صُحفي قدمه فجر اليوم الأحد، بإنشاء وزارة مستقلة تهتم بالثنائية اللغوية، وذلك خلال تسليطه الضوء على الجوانب المتعلقة باهمال اللغة العربية في المؤسسات الحكومية، في الوقت الذي يتوقع فيه كثيرون تشكيل حكومة جديدة في الأيام المقبلة ويرأسها نائب الرئيس، ذلك المنصب المستحدث مؤخراً.
وفقا لرئيس الاتحاد العام لمؤسسات دعم اللغة العربية في تشاد، إن هناك مواقف متباينة في المؤسسات الحكومية بشأن اهمال اللغة العربية في الدوائر الحكومية ، مثل عدم ترجمة البيانات الرسمية ، ما عدا بيان المنسقية الوطنية للاستجابة الصحية، المتعلق بالحالة الوبائية لجائحة كورونا اليومية في البلاد.
وقد أشار رئيس الاتحاد، إلى أن الصفحات الرسمية للوزارات هي الأخرى التي أبرزت تخلفها عن تجاهلها للغة العربية ، غالبا لا تنشر البيانات والأخبار بالعربية ، وإن نشرت فتكون من انتاجات الغوغول ، التي تؤول المعاني وتفسدها غالبا، بحسب تعبير، رئيس الاتحاد حسب الله مهدي فضله.
وكما طالب الاتحاد بتوضيحات للافات التي تُرجمت في وزارة المرأة حيث ظهرت فيه أخطاء فادحة غير معفو عنها، وكما أشار في السياق ذاته إلى العناوين الرسمية للوزارات وغيرها من المؤسسات الحكومي التي أجريت عليها تعديلات في الحملة تعديل اللثنائية اللغوية التي قام بها الاتحاد مؤخراً أثناء الأسبوع الوطني للغة العربية في تشاد.
غير أن رئيس الاتحاد حسب الله مهدي فضله، قد أشاد ببمبادرة رئيس الجمهورية المشير إدريس ديبي انتو الذي فتح صفحتين – على الفيسبوك – أحدها باللغة العربية إلتي غلبت المسؤولين من التأسي بها إلى الآن.
وناشد الاتحاد الرئيس ديبي، بالتدخل الشخصي من خلال اختيار وزراء أكفاء يؤمنون إيمانا حقيقيا بقضية تطبيق الثنائية اللغوية ويعملون على تنفيذ برنامجه الوطني الهادف لتطبيق الثنائية اللغوية ومساواة أبناء الوطن من مثقفي العربية ومثقفي الفرنسية على حد سواء.
المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق