شؤون سياسية

ديبي : “خيرات تيبستي ليس ملكا لأحد وهي لجميع التشاديين ولابد من احترام الدولة”

في لقاءه مع السلطات المحلية بولاية تيبستي ، حذر المشير إدريس ديبي انتو رئيس الجمهورية من الأنشطة غير المشروعة ، مثل عمليات الإتجار بالمخدرات ، وتوريد الأسلحة ، وتهريب البشر والاستغلال الخفي لمناجم الذهب.
دعا رئيس الجمهورية ، أمس الأربعاء ، خلال إقامته في بردي ، إلى الاستغلال السلمي للثروات الطبيعية بما يساعد على استقطاب شركاء دوليين. ، وأكد المشير في حديثه ام هذه الثروة ملك لجميع التشاديين.
كما ندد رئيس الدولة ، المشير إدريس ديبي انتو ، ببعض الممارسات الرجعية التي شوهت صورة تيبستي وأخافت المستثمرين الذين جاءوا لدعم التنمية.
وبحسب المشير ، فقد أمر الجهات المعنية بإعادة تشغيل جميع المشاريع المتوقفة ، ولكن بطريقة جديدة ، حيث يتم إجراء مراجعة لتحديد الأسباب والدوافع التي تعيق سير العمل.
وحث رئيس الجمهورية المشير إدريس ديبي انتو على الابتعاد عن كل الظواهر والتصرفات الوحشية التي تسهم في تدمير المنطقة الغنية ، وأضاف أن أبناء تيبستي يجب أن يذهبوا إلى المدرسة ، وكما دعا الكوادر والسياسيين إلى وقف المشاجرات التي وصفها بالعبثية وأن يستثمروا طاقتهم وعبقريتهم في التنمية.
وكما ألمح المشير إلى عدم اعتراف بعض المواطنين بسيادة الدولة وقال يجب أن يحترم سيادة الدولة ، نحن في دولة القانون.
وتجدر الإشارة إلى أن ولاية تيبستي من المناطق الغنية بالمعادن على اختلاف أنواعها ، إلا أن انعدام سيادة الدولة جعلها بؤرًا للفوضى والاشتباكات والمعارك تكررت بشكل يومي بسبب توفر الأسلحة النارية والمركبات تلك هي المواصفات جعل الجميع يشمئز منها ، وسعى الرئيس السابق السيد قوكيني وداي إلى تهدئة الوضع قبل وصول المشير إلى المنطقة ، وبحسب مصدر محلي ، فإنه لم يستطع إقناع السكان لإخفاء الأفكار القبلية التي كانت متأصلة في عقولهم.
قد اعترف وزير الدفاع الجنرال أبالي صلاح في وقت سابق أمام البرلمان التشادي بأن الدولة وسلطتها شبه غائبة في المناطق الشمالية ، حيث أصبحت منها موطن قطاع الطرق وتجار المخدرات والثورة ، مسلحين أحيانًا.
معظم الصراعات الدموية تحدث دائما بين قبيلتين وفروعهما ، كل منهما تحاول السيطرة على المنطقة الصاخبة ، وهذا ما تؤكده تصريحات المشير إدريس ديبي اتنو الأخيرة ، في حين أن إعادة فتح المناجم في غياب القوات الحكومية يمكن أن تزيد الطين بلة. وسفك الدماء بلا شك.
المصدر: صحيفة الأنباء

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق