مال و أعمال

85 مليار فرنك أفريقي من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية للبلدان الأعضاء في مجموعة الساحل الخمس والسنغال

وقِعت اليوم السبت ، اتفاقيات التمويل وخطاب النوايا بين الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ووزراء اقتصاد مجموعة دول الساحل الخمس، والذي يستفيد منه حوالي مليون من سكان الريف في منطقة الساحل من برنامج مشترك من الدرجة الأولى ويعمل البرنامج الإقليمي المشترك الذي تبلغ قيمتته 85 مليار فرنك أفريقي، على تنشيط الأنشطة الاقتصادية والنظم الغذائية في دول المجموعة وجمهورية السنغال.
ويُعرف المشروع باسم البرنامج الإقليمي المشترك لمنطقة الساحل استجابةً لتحديات كوفيد – 19 والنزاعات وتغير المناخ لدول الساحل الخمس + واحد وسيتألف البرنامج خلال فترة التنفيذ التي تبلغ ست سنوات من الأنشطة التي يمولها الصندوق والتي ستنفذ على مرحلتين مدة كل منهما ثلاث سنوات ، تقدر قيمتهما بـ 55-7 مليون دولار و 53.3 مليون دولار على التوالي .
وبالإضافة إلى مظروف الميزانية سيقدم الصندوق تمويلاً بمبلغ 65.5 مليون دولار من خلال جولات التمويل المستقبلية أو شركاء التنمية وكما يساهم الصندوق الأخضر للمناخ بمبلغ 71.4 مليون دولار في البرنامج المشترك.
ويتم تنفيذ هذا البرنامج الإقليمي المشترك مع الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي ومجموعة الساحل الخمسة والصندوق الأخضر للمناخ وسيساعد عملهم المتضافر على تعزيز قدرة سكان الريف المتضررين من النزاعات وتغير المناخ ووباء كوفيد -19 الحالي.
كما سيعزز البرنامج الشراكات التجارية بين المزارعين والرعاة ، من خلال أنشطة التدريب وتوحيد الأسواق عبر الحدود للمدخلات والمنتجات الزراعية وتطوير الأسواق والبنية التحتية الريفية ، بما في ذلك الطرق والري على نطاق صغير وستمثل النساء 50℅ من المشاركين في البرنامج. حوالي 40 ℅ من الشباب وسيواجهون معدلات بطالة عالية وسيتلقون المساعدة لبدء أنشطة إنتاجية من أجل الحصول على دخل لائق.
المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق