شؤون سياسية

الرئيس ديبي يستقبل موسى فكي ولويس موشيكوابو

استقبل رئيس الجمهورية المشير إدريس ديبي إتنو، اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي، كلاً مو رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي السفير موسى فكي محمد، والسفيرة لويس موشيكوابو، الأمين العام لمنظمة الفرانكفونية.
تأتي المقابلة عقب مشاركتهما في القمة السابعة العادية لرؤساء مجموعة دول الساحل الخمس، التي انهت أعمالها أمس الثلاثاء بأنجمينا.
وجاء السفير التشادي موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، مشاركته في القمة باعتبار أن المنظمة القارية شريك أساسي وفاعل في مجموعة دول الساحل الخمس.
وقد أشاد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بالرئيس ديبي بالدور الكبير الذي قام به في إعادة انتخابه رئيسا للمفوضية ، كما بحث اللقاء أوجه التعاون بين المجموعة والاتحاد الأفريقي وبخاصة في المجالات الأمنية والتصدي للإرهاب.
وفي المقابلة الأخرى استقبل رئيس الجمهورية المشير إدريس إتنو، السفير لويس موشيكوابو الأمين العام لمنظمة الفرانكفونية وتطرقت المقابلة إلى مسألة تعبئة الشباب وترقيتهم وتوجيههم . زكشفت المسؤولة الفرنكوفونية عن إنشاء ” إذاعة شباب الساحل” التي تؤسسها المنظمة الفرانكفونية لدول الساحل بغرض تقريب وجهات نظر الشباب والتبادل الثقافي فيما بينهم، ضمن الشراكة بين المنظمة والمجموعة.
من جهته رئيس الجمهورية إدريس ديبي إتنو – الرئيس الدوري لمجموعة دول الساحل الخمس – فقد رحب بفكرة تأسيس الإذاعة، قائلاً ” إن الثقافة أساس التنمية في دول شبه الإقليم للمجموعة”.
وكما ذكرت المسؤولة الفرنكوفونية، أنها عقب خروجها من اللقاء تطرقت مع الرئيس ديبي، سُبل إعادة النازحين في بحيرة تشاد بالإضافة إلى الأحوال الأمنية بمنطقة الساحل، كما بحثت مع ديبي، القمة الفرانكفونية التي تنعقد بتونس في نوفمبر القادم، متمنية مشاركة الرئيس ديبي، فيها.
المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق