شؤون سياسية

المحكمة العليا تعلن ترفض ملفي ديلو وماسرا وآخرين في السباق الرئاسي

رفضت المحكمة العليا في تشاد، مساء اليوم الاربعاء، ملف سبعة مترشحين للانتخابات الرئاسية المرتقبة في الـ11 من أبريل المقبل، وأبرزهم الوزير الأسبق يحيي ديلو جيرو وسيكسيه ماسرا، قبيل بدء الحملة الدعائية التي تبدأ في منتصف مارس الحالي.
ووفقاً لقرار المحكمة العليا فقد عزت رفض ديلو، بأن حزبه المسمى الحزب الإشتراكي بلا حدود، لم يتم تشكيله بشكل قانوني وكذلك هناك إشكالية في شهادة ميلاده.
أما فيما يتعلق بملف ماسرا سيكسيه ، فإنه يعود إلى أن حزب المحولون ” التغيير” لم يُعترف به رسمياً بشكل قانوني وأن سِن ماسرا لم تصل الى سِن الترشح.
ومن بين الذين رفض ملف ترشيحهم، هم زعيم المتمردون السابق بابا لادي وسعد صالح داوود ومحمد نور مستبشر ومحمود علي، بحسب قرار المحكمة.
وقد اعتمدت المحكمة العليا 10 ملفات، لكل من الرئيس الحالي إدريس ديبي إتنو وزعيم المعارضة رومادومقار فيليكس والزعيم صالح كبزابو – الذي تنازل عن السباق الرئاسي قبل يومبن على خلفية حادثة يحيي ديلو – وباهيمي باداكي ألبرت ويومبومبي ماجيتولوم وبونغورو بيبزون ثيوفيل وبسومدا ليدي وأنغارليجي يورونغار وألادوم بالتزار جرما وأمبيومون قيدماي بريس.
وسيخوض هؤلاء العشر الانتخابات الرئاسية التي تبدأ الحملة الدعائية في مارس الحالي، لمنافسة الرئيس ديبي، الذي ظل في الحكم 30 عاماً.
المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق