شؤون سياسية

فتح الحدود والربط الكهربائي ومكافحة الإرهاب في صميم اللقاء الثنائي

المشير إدريس ديبي إتنو ناقش مع نظيره النيجيري محمد بخاري طرق تنفيذ الاتفاقية الثنائية المتعلقة بإعادة فتح الحدود والربط الكهربائي وتعزيز استراتيجية مكافحة الإرهاب في حوض بحيرة تشاد ، ركز الجانبان على هذه النقاط دون غيرها.
سبق أن قام وزير الجيوش ووزير الطاقة بزيارة خاصة إلى دولة نيجيريا ، حيث وقعا العديد من الاتفاقيات التعاونية بين البلدين في مجال الأمن والطاقة ، على ضوء ذا إلتقى رئيس الجمهورية المشير إدريس ديبي إتنو مع نظيره النيجيري محمد بخاري ، وباشر معه جانب التطبيقي للاتفاقيات المبرمة سابقا.
فقد رحب الطرفان إطار التعاون مركزين على الجانب الأمني ، المتمثل في محاربة الإرهاب ، لإعادة فتح طرق التنقل بين البلدين ، قال الرئيس النيجيري محمد بخاري مشيرا إلى أهمية إعادة فتح الحدود وتسهيل التنقل البحري “من الضروري نقل المياه إلى بحيرة تشاد من حوض الكونغو حتى يتمكن الناس من استئناف حياتهم الطبيعية” على حد تصريحه.
وفقًا لبخاري ، مع نقل المياه بين الأحواض ، ستستأنف الزراعة وصيد الأسماك وتربية الحيوانات ، والحد من الهجرة غير النظامية للشباب ، الذين يجرؤون الآن على الصحراء الكبرى والبحر الأبيض المتوسط ​​، للدخول إلى أوروبا ، في البحث عن مراعي أكثر اخضرارًا.
وأيّد المشير إدريس ديبي إتنو اقتراح بخاري ونصح في عقد قمة دولية لدفع الفكرة إلى الأمام ، وقال ديبي : “نحن جيران نواجه تحديات مماثلة”.
وفي السياق ذاته أعلن رئيس الجمهورية المشير إدريس ديبي إتنو عبر تويتر ، فحوى لقاءه مع رئيس دولة نيجيريا “سمحت لنا الرحلة إلى أبوجا بمعالجة القضايا المتعلقة بإعادة فتح الحدود والربط الكهربائي وتعزيز استراتيجية مكافحة الإرهاب في حوض بحيرة تشاد” وفق التغريدة
المصدر: صحيفة الأنباء

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق