شؤون سياسية

مسارا يرسم خطة عمل لإنقاذ تشاد وضمان التغيير السلمي ويقدمها لمشير ديبي

بعد لقائه مع المشير إدريس ديبي إتنو ، عاد سكسي مسارا مقترحا خطوات الإجرائية لإنقاذ تشاد وضمان تغييرها سلمياً ، وهي عبارة عن رسالة عريضة فحواها خمسة مقترحات وهي متسلسلة في من الأهم إلى المهم.
أولى هذه الخطوات تنحي الرئيس ديبي عن الولاية السادسة برسالة رسمية إلى الأمة (02 أبريل 2021) يعلن فيها سحب ترشيحه مع تأجيل الانتخابات الرئاسية لمدة شهرين. ، للسماح بوضع شروط العدالة بالحد الأدنى من الشمولية والشفافية المقبولة للجميع.
ثانيًا: إعلان عن حوار شامل وفوري لتحديد الشروط الدنيا لإجراء انتخابات نزيهة وشاملة (11-16 أبريل 2021) وتحديد بند الحماية الدستورية للسيد ديبي لبقية حياته بالتنازل الصريح عن ملاحقته من قبل المحاكم الوطنية والدولية ، وتكريسه كمربي لتشاد الديمقراطية الحديثة ، مصحوبة بتكريس مكانته الدولة القديمة العزيزة على المنافع مدى الحياة.
ثالثًا: اعتماد دستور جديد (20 أبريل 2021) ، بدءًا بالدستور الوحيد الذي لا جدال فيه ، وهو الدستور الصادر في 31 مارس 1996 ، واعتماد قانون انتخابي جديد ، وتشكيل هيئة جديدة ومؤسسة مسؤولة عن الخلافات الانتخابية وبدء فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية.
رابعاً : تحديد الحد الأدنى من واجبات رئيس الجمهورية المستقبلي من خلال التزام “العمود الفقري” الذي سيوقعه كل مرشح عند إعادة فتح باب الترشيحات للانتخابات الرئاسية (26 إلى 30 أبريل 2021) والتي سيتم تنفيذها من السنة الأولى من الانتخابات لاستكمال المرحلة الانتقالية وتهدئة بلدنا من خلال مؤسسات متوازنة وتدابير وقائية.
الخامس والأخير : إطلاق الحملة الرئاسية (11 مايو إلى 11 يونيو) وتنظيم الانتخابات الرئاسية الشاملة والعادلة (13 و 26 يونيو 2021) ، مما يسمح بنقل السلطة إلى الرئيس الجديد المنتخب في الوقت المحدد (8 أغسطس 2021).
هذه خمس خطوات اقترحها الدكتور سكسي مسارا وأرسلها إلى المشير تشاد إدريس ديبي إتنو ، وينتظر رده، وهذه الخطوة جزء من اتفاق المشير مع مسارا بعد الاجتماع الأخير ، حيث أكد مسارا بأنه سيعود إليه بعد مشورة من رفاق النضال ، ومن المتوقع أن يتم تجديد الاجتماع بين الزعيمين في أقرب وقت ممكن.
المصدر: صحيفة الأنباء

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق