محليات

وفد الفيضة التجانية يتبادل الآراء مع رئيس المجلس الإسلامي

استقبل رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، فضيلة الشيخ الدكتور محمد خاطر عيسى، اليوم الخميس، وفد الفيصة التجانية العام بالسنغال والذي جاء خصيصاً لتقديم واجب العزاء لرئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق محمد إدريس ديبي ، أمس الأربعاء.
وحضر اللقاء، كبار الشخصيات وبعض من أعضاء المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وبعض من أتباع الطريقة التجانية في البلاد على رأسهم الشيخ محمد البشير صالح النور خليفة الشيخ أبو الفتح في تشاد ورئيس الزاوية التجانية الكبرى في البلاد.
وخلال ذلك تسلم رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الدكتور محمد خاطر عيسى من يدي الشيخ عبد الله نياس نجل الخليفة العام والشيخ ناصر نياس حفيد الشيخ إبراهيم خاطب الشيخ محمد الماحي إبراهيم الذي يتعلق بالتعازي والدعاء لتشاد، بان يمُن الله لها بالطمأنينة والسلام.
من جانبه ، فقد أعرب رئيس المجلس الشيخ الدكتور محمد خاطر عيسى، عن رضاه وتكريمه بهذه الزيارة ، معرباً كذلك عن رغبته في إحياء وتوسيع العلاقات الممتازة القائمة بين مدينة باي ” الروحية الصوفية ” والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في تشاد. كما ثمن الشيخ محمد خاطر عيسى، العلاقات الودية والتفاهم الصداقة وحث على تعزيزها ورعاية هذه العلاقة الصادقة لصالح البلدين.
وأكد رئيس المجلس، على أهمية المعرفة الدين الإسلامي، وكذلك أهمية العلماء والمفسرين في نشر وممارسة وفهم رسالة السلام من الطريقة التجانية منذ ظهورها وحتى اليوم. مشيراً إلى تعاليم الشيخ إبراهيم نياس ورفاقه في الدين الإسلامي عامة والتجانية بشكل خاص، وأن قاعدتهم وأسسهم لم تركز على التعصب الأعمى بل على المعرفة الخالصة ، في حدّة قدرات التمييز والقبول والاستبصار.
وشدد الشيخ محمد خاطر عيسى، على أن هذا التصحيح للمفاهيم يجب أن يكون حكماً للجيل الحالي والقادم ، حتى يكونوا مشبعين بحقيقة أن الطريقة التجانية تأسست على أساس واضح. وقواعد دينية ، في محيط من الحجج.
أما فيما يتعلق بشرعيتها، فقد حث الشيخ محمد خاطر عيسى، الأجيال الحالية المعنية على التركيز على البحث عن المعرفة . مؤكداً أن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية مستعد بنفس القدر لمشاركة خبراته في مسائل المعرفة والتعليم ، لتزويد الجيل الحالي والقادم بالأدوات الفكرية اللازمة.
المصدر: شاري إنفو

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق