أخبار تشاد

المرأة التشادية تحتفل بيومها العالمي واللون الأسود يبرز تواجده لدى بعض من النساء

احتفلت النساء التشاديات باليوم العالمي للمرأة دورة عام 2018 والذي نظم تحت شعار : الأمن والسلام واستقلالية المرأة حيث ترأست وزيرة المرأة الأسرة التضامن الوطني المناسبة بساحة الأمة بالعاصمة التشادية أنجمينا.

حيث تخللت المناسبة تقديم عروض للنساء العاملات في القطاع العام والخاص بالإضافة إلى العروض العسكرية المختلفة التي قدمت خلال العرض.

وقالت وزيرة المرأة و الأسرة  و التضامن الوطني أمينة كوجيانا إن المرأة لها دور محوري في تعزيز الاقتصاد التشادي.

مبدية استعداد الحكومة لدعم الأنشطة النسائية المختلفة والتي تعد الخطوة الأولية لضمان استقلالية المرأة.

وأشادت الوزيرة بالأمر الرئاسي القاضي بمنع زواج القاصرات والذي يعد تطبيقا فعليا للقانون القاضي بحماية المرأة.

وأضافت الوزيرة أن شعار العام اليوم العالمي للمرأة يعد نداء موجها لجميع القطاعات من أجل البحث عن السلام وتعزيز الأمن والسعي لوضع حد للعنف الممارس ضد المرأة وتعزيز دورها.

كما شهدت المناسبة تقديم توصيات من النساء طالبن فيها الحكومة بتعزيز حماية المرأة من العنف الممارس ضدها وإصدار مرسوم يقضي بمنح إجازة رسمية بالدولة باليوم العالمي للمرأة ، في الوقت الذي طالبن الحكومة بتطبيق نسبة 30 % من الوظائف لصالح المرأة ،والبحث عن آلية تعاون مع الشركاء لتجنب البلاد الحالة الراهنة التي تعيشها ، بالإضافة إلى إتاحة المجال للمرأة من أجل امتلاك حق ملكية الأراضي بالريف.

يأتي هذا الاحتفال في ظل أزمة حقيقية تعيشها تشاد بعدما دعت النقابات العمالية للإضراب كرد لقرارات الحكومة القاضية بتخفيض العلاوات ضمن القرارات التي باتت تعرف بالقرارات الستة عشر.

وفي المعسكر الآخر غابت الاحتفالات وحل عوضا عنها اللون الأسود تعبيرا عن حزن النساء المنضويات تحت راية التجمع النقابي ممثلي نقابة معلمي تشاد حيث فضلن ارتداء اللون الأسود تعبيرا عن غضبهن لما آلت إليه الحالة الاجتماعية جراء تخفيض الحكومة للرواتب وفي بيان لهن أكد الفرع النسائي للتجمع مقاطعة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة كرد فعل لما قامت به الحكومة من إجراءات عرقلت بسببها الخدمات العامة والبلاد لاسيما الخدمات الصحية والتعليمية.

حسب الكريم محمد سعيد.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق