أخبار تشاد

منظمة حقوقية تشادية ترفض تقرير العفو الدولية وتعزم رفع دعوى قضائية ضدها 

رفض تحالف الدفاع عن حقوق الإنسان والبيئة تقرير منظمة العفو الدولية حول الوضع الاجتماعي في تشاد ووصفته بالمُسيس ويحمل نوايا سيئة وأهدافاً وأغراضاً خفية من ورائه .

وقال رئيس التحالف أبه داوود نانغ جيدي – خلال حديث صحفي، اليوم الجمعة بمركز سيفود بأنجمينا – إن التحالف سيشرع في إجراء تحقيق لمعرفة حقيقة التقرير بعمق حتى تتكشف الحقيقة لهذا التقرير الدولي .

وفي الـ 16 من يوليو الماضي، أصدرت منظمة العفو الدولية تقريراً حول الأوضاع الاجتماعية في تشاد ﻭﺩﻋﺖ فيه ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻓﻮﺭﻳﺔ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻘﺸﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ، ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ .

وأوضح التحالف الحقوقي التشادي، أن العفو الدولية قد رفضت زيادة رواتب الموظفين التشاديين، أثناء استغلال النفط التشادي في بدايته، وهي نفسها رفضت إجراءات تقشف الحكومة عند تخفيض الرواتب، وأكد التحالف أن التقرير  يهدف أساساً إلى تشويه سُمعة البلاد ومنع المستثمرين الأجانب للاستثمار في تشاد .

وكانت الحكومة التشادية، قد نفت التقرير الأسبوع الماضي، واتهمت المنظمة ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ بأنها ﻗﺎﻣﺖ ﺑﺘﺤﺮﻳﺾ ﺷﺮﻛﺎﺀ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﺨﻠﻲ ﻋﻦ ﺩﻋﻢ ﺗﺸﺎﺩ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻄﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﻳﺮﺓ ﻟﻠﺨﻄﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ .

وأكد تحاف الدفاع عن حقوق الإنسان والبيئة، أنه سيرفع دعوة قضائية ضد المنظمة الدولية حتى يتثنى له حقيقة ذلك التقرير .

تقرير : ابكر إدريس حسن.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق